A/S du statut particulier des paramédicaux

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

A/S du statut particulier des paramédicaux

Message  Admin le Mer 6 Avr - 15:52

Le premier ministre signe .je pense que cette fois est la bonne . http://www.elkhabar.com/ar/watan/249701.htmlالوزير الأول وقع أمس على القانون الخاص للجمارك وشبه الطبي :كما وقع أويحيى على القانون الأساسي لعمال شبه الطبي، حيث أنّ أصحاب ''أل. أم. دي'' سيصنفون ضمن الصنف 11 وكذلك الشأن بالنسبة للقابلات والبيولوجيين والممرضين الحاصلين على شهادات دولة. كما أنه تم إدراج مساعدي الأطباء الذين كانوا في الصنف 7 ضمن الصنف ,8 حيث سيتم إدماج مساعدي التمريض الذين كانوا ينتمون للصنف 7 إلى مساعدي تمريض في الصحة العمومية صنف 8 والذين يملكون خبرة 10 سنوات يصبحون في الصنف ,9 فيما تتم ترقية المؤهلين في الصنف 9 والذين يملكون 5 سنوات خبرة في الصنف .10
وكان سيدي سعيد، الأمين العام للمركزية النقابية، قد استقبل أمس وفدا عن الفيدرالية الوطنية لعمال الصحة، وسلمهم نسخة من القانون الأساسي، فيما راسلت وزارة الصحة جميع إداراتها ومستشفياتها عبر الوطن، تعلمهم فيها بتوقيع الوزير الأول على القانون الجديد.


Dernière édition par Admin le Mer 27 Avr - 23:11, édité 1 fois

Admin
Admin

Messages : 41
Date d'inscription : 28/03/2011
Age : 53
Localisation : ALGER

Voir le profil de l'utilisateur http://sap.forumalgerie.net

Revenir en haut Aller en bas

Re: A/S du statut particulier des paramédicaux

Message  Admin le Jeu 7 Avr - 10:16

حدد القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك الشبه الطبي للصحة العمومية مختلف الحقوق والواجبات وشروط الترقية والتوظيف للموظفين، فضلا عن ضبط معايير الخبرة المهنية والتأهيل وتضمن القانون 12 سلكا و81 رتبة منظمة في 5 شعب أساسية، هي شعبة العلاج وشعبة التأهيل وإعادة التكييف وشعبة الطب التقني وشعبة الطب الاجتماعي، إضافة إلى شعبة التعليم والتفتيش البيداغوجي. وتضمنت شعبة العلاج -حسبما تضمنه القانون، 4 أسلاك أساسية وهي سلك مساعدي التمريض الذي ينقسم إلى رتبتي مساعدين ومساعدين رئيسيين، وسلك المعاونات في رعاية المواليد الذي يتضمن رتبتين هما معاونة ومعاونة رئيسية وسلك مساعدي جراحي الأسنان وبدوره يتضمن رتبتي مساعد ومساعد رئيسي، أما سلك الممرضين للصحة العمومية فيتضمن 5 رتب هي ممرض مؤهل وممرض حاصل على شهادة دولة ورتبة ممرض للصحة العمومية ورتبة ممرض متخصص ورتبة ممرض ممتاز، ويوظف في هذه الأسلاك كل الذين تلقوا تكوينا لمدة سنتين في مؤسسات التكوين التابعة لوزارة الصحة، في حين يوظف ممرضو الصحة العمومية على أساس الشهادة التي يجب الحيازة عليها من معهد وطني للتكوين العالي في الشبه الطبي. أما بالنسبة لشعبة التكييف وإعادة التأهيل، فقد تضمّن حسب القانون 10 أسلاك هي المختص في التغذية وفيه 5 رتب والمداوين بالعمل وفيه 3 رتب ومرممي الأسنان الذي يتضمن 5 رتب، في حين يتضمن سلك مقومي الأعضاء الإصطناعية 3 رتب وسلك المختصين في العلاج الطبيعي والفيزيائي 5 رتب وسلك البصاراتيين والنظاراتيين 5 رتب وسلك مقومي البصر 3 رتب وسلك مقومي الحركة النفسية الذي يتضمن 3 رتب، أما سلك مطببي الأرجل فيتضمن 3 رتب، وأخير يتضمن سلك مقومي السمع للصحة العمومية 3 رتب.

اشتراط 5 سنوات خبرة للترقية وتصنيف جديد للرتب

ويشير القانون الأساسي للموظفين المنتمين لأسلاك شبه الطبي، إلى أن التوظيف في مختلف هذه المناصب، يتطلب الحصول على شهادة في الإختصاص من معهد وطني للتكوين العالي في الشبه الطبي، كما يخضع هؤلاء إلى نفس الشروط في الترقية وهي التدرج من رتبة إلى رتبة بعد إثبات 5 سنوات خبرة عند كل ترقية والإستفادة من تكوين مدته 12 شهرا، علما أن برنامج التكوين يتم وضعه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالصحة والوظيف العمومي. وتضم شعبة الطب التقني، كما أقره القانون الأساسي للشبه الطبيين ٤ أسلاك أساسية تتضمن العديد من الرتب وتتمثل في أسلاك مشغلي الأجهزة وفيه 5 رتب وسلك المخبريين فيه هو الآخر 5 رتب وسلك المحضرين في الصيدلانية وفيه أيضا 5 رتب ونفس الشيء بالنسبة لسلك حفاظ الصحة في الهندسة الصحية الذي يتضمن 5 رتب.وتشير أحكام القانون الأساسي الجديد إلى وضع سلكين في شعبة الطب الاجتماعي هما سلك المساعدين الاجتماعيين والمساعدين الطبيين، كل سلك يتضمن 5 رتب، في حين تتضمن شعبة التعليم والتفتيش البيداغوجي سلكا واحدا هو سلك أساتذة التعليم شبه الطبي ويتضمن رتبتين هما رتبة أستاذ التعليم ورتبة مفتش بيداغوجي. وحسب مضمون أحكام القانون، فإن المناصب العليا وهي منصب إطار العلاج ومنصب منسق النشاطات فيتم تعيينهم من شبه الطبيين المتخصصين الذين يثبتون 3 سنوات من الخدمة الفعلية بنفس الصفة بالنسبة لإطار العلاج، و٥ سنوات خدمة فعلية بالنسبة لمنسقي النشاطات. وأعادت وزارة الصحة والسكان النظر في تصنيف الرتب والزيادات الاستدلالية، حيث تم تصنيف المساعدين في التمريض والمساعدين الرئيسيين والمعاونات في التوليد والمعاونات الرئيسيات في الرتبتين 8 و9 ، أما فيما يتعلق بأسلاك الشبه الطبي، فقد تم تصنيف شبه الطبي المؤهلين وشبه الطبي الحاصلين على شهادة دولة وشبه الطبي للصحة العمومية وشبه الطبي الممتاز للصحة في الرتب 9 و10 و11 و12 و13 على التوالي، في حين تم تصنيف أستاذ التعليم والمفتش في الرتبتين 14 و15 على التوالي.

Admin
Admin

Messages : 41
Date d'inscription : 28/03/2011
Age : 53
Localisation : ALGER

Voir le profil de l'utilisateur http://sap.forumalgerie.net

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum